شخبط شخابيط
اهلا بكم في منتدى https://sha5bat.ahlamontada.com
شخبط شخابيط
اهلا بكم في منتدى https://sha5bat.ahlamontada.com
شخبط شخابيط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يحتوي هذا المنتدى على مواضيع متنوعه, اهلا و سهلا ; )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحطيئة .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
الموقع : منتديات شخبط

الحطيئة       . Empty
مُساهمةموضوع: الحطيئة .   الحطيئة       . Icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 2:58 pm

(600 – 665 م) شاعر عاش وحيداً منفرداً بأحزانه لا يعرف له أهل أو أصل أو نسب مقطوع الجذور. مرفوضا من القبائل الأخرى مذموما، يعاني الحرمان فاتخذ الشعر سلاحاً يغتصب أعراض الناس ويدفع به عدوان الآخرين عليه ويمضي خنجراً في عنق هذا الواقع الذي رماه في المنفى والتشرد منذ طفولته. الحطيئة اسمه أبو بكر مليكة جرول بن أوس العبسي وقد لقب بالحطيئة لقربه من الأرض وقد شارك في حرب الردة، وشعره قوي العبارة بديع البناء غزير المعاني عاش في أعماقه إحساس بالظلم والاضطهاد وانه مطارد فوق وجه الصحراء، الأبواب تغلق في وجهه والحراب تشرع أمامه فلا يد حنونة تمتد إليه بالخير والحب والسلام، فتحول إلى ذئب يعوي في الصحراء يفترس كل ما يراه أمامه سواء بالشعر أو بالسيف فارتبط موقفه بالرذيلة والشر وفساد الخلق حتى أن الأصمعي وصفه قائلاً: "جشعاً كثير الشر .. قليل الخير .. بخيلاً دميماً قصيراً رث الهيئة". كان الحطيئة يتفنن في الوقيعة والهجاء حتى خافه الناس واضطر كل فرد إلى بذل ما في طاقته لتجنب هجائه حتى أن الخليفة عمر بن الخطاب قرر أن يشتري منه أعراض الناس جميعاً بثلاثة آلاف درهم أغرب ما في هذا الشاعر أنه لم يجد ما يهجوه فصادف أن شاهد وجهه في بثر فقال: أبت شفتاي اليوم إلا تكلما بشر فما أرى لمن أنا قائله أرى لي وجها شوه الله خلقه فقبح من وجه وقبح حامله ولم يتوقف عند هجاء نفسه بل تجاوز ذلك إلى أمه مما يؤكد تحلله من القيم والروابط الأخلاقية والاجتماعية فيقول: جزاك الله شراً من عجوز ... ولقاك العقوق من البنينا أغربالا إذا استودعت سراً ... وكانونا على المتحدثينا؟ تنحي فاجلسي مني بعيدا ... أراح الله منك العالمينا حيا بك ما علمت حياة سوء ... وموتك قد تسر الصالحينا ومن الجائز أن تكون هذه المرأة التي اعتنت به وقامت على تربيته لم تكن أمه الحقيقية لأنه لم يعرف له أصلاً أو قبيلة وهذا سر توحشه وإقباله على تمزيق واقعه بالشعر اللاذع والهجاء الفظيع. إن القصد من الهجاء الوقوف على ملحة وطرافة بما فيه من ألفاظ جميلة وليس التشفي بالأعراض والهجاء ليس دليلا على إساءة المهجو .. ولا صدق الشاعر فيما رماه .. فليس كل مذموم ذميما ولا كل مقبول جميلاً. ومن أشعاره في الهجاء: جار لقوم أطالوا هون منزله ... وغادروه مقيما بين أرماس ملوا قراه وهرته كلابهم ... وجرحوه بأنياب وأضراس ورغم هجائه الشديد إلا انه قال في المدح أيضا حين اضطرته الظروف إلى التكسب بشعره وأن يجد له مكانة لدى القوم والقبائل فقال: أولئك قوم إن بنوا أحسنوا إلينا ... وإن عاهدوا أوفوا وان عقدوا شدوا وان كانت النعماء فيهم جزوا بها ... وان أنعموا لا كدروها ولا كدروا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sha5bat.ahlamontada.com
 
الحطيئة .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شخبط شخابيط  :: منتدى الاخبـار والسياسـة :: شخصيات مهمه-
انتقل الى: