شخبط شخابيط
اهلا بكم في منتدى https://sha5bat.ahlamontada.com
شخبط شخابيط
اهلا بكم في منتدى https://sha5bat.ahlamontada.com
شخبط شخابيط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يحتوي هذا المنتدى على مواضيع متنوعه, اهلا و سهلا ; )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفارابي .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
الموقع : منتديات شخبط

الفارابي       . Empty
مُساهمةموضوع: الفارابي .   الفارابي       . Icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 2:57 pm

المنا رائد من رواد الفلسفة تتلمذ على كتاباته (ابن سينا)) الفيلسوف العربي الشهير وأول من أدخل المنطق، لهذا يعتبر مؤسسا للمنطق العربي . وكان ظهوره في مطلع عصر الالتقاء الحضاري بين الحضارتين الإسلامية والإغريقية . ويعتبر شارحاً لفلسفة أرسطو. وفيلسوفنا هوأبونصر محمد بن طرخان الفارابي ولد عام ( 259هـ –870منشورات وزارة الثقافة - *****) ببلدة فاراب على نهر ( جيحون ) بالتركستان الروسية . ولقب بالمعلم الثاني بعد أرسطو الذي يعتبر (المعلم الأول). وكانت ولادة الفارابي بإقليم (فاراب) التركي إلا أنه عاش في العالم العربي، وكانت نهاية المطاف بإقليم (حلب) بالشام أيام الدولة الحمدانية .إلا أنه مات ودفن بمدينة دمشق عام (339 هـ-950 م) وكانت بلدته (فاراب) مزدهرة بالعلوم العربية وهذا ما جعله متمكناً من علومها علاوة على دراسته للإغريقية والسريانية والتركية والفارسية وهذا ما مكنه من الإلمام بمعاني المصطلحات الفلسفية والإغريقية بهذه اللغات واختيار الألفاظ العربية بدقة عند ترجمتها . وكتب الفارابي رسائله على أوراق متفرقة جمعها تلاميذه بعده وصنفوها . لأن معظمها كان شروحات وتعليقات وفصولاً . لكن أكبر أعماله شرحه لكتاب (الأورغانون) لأرسطوبأجزائه التسعة التي تضمنت المقولات والقياس والبرهان والجدل والسفسطة والخطابة والشعر . وشرح ما جاء فيه شرحاً وافياً. فلسفات .. ومعارك وكتابات الفارابي لم تنشر فقد كانت على هيئة رقاع وفي كراريس وقراطيس متفرقة ، لهذا ظل الغرب لعدة قرون محدود المعرفة به حتى اكتشفه المستشرق (ديتريشي) عام 1890 عندما نشر كتابه (آراء أهل المدينة الفاضلة ) ، أما في المشرق الإسلامي فكان ابن سينا والغزالي والسهروردي ومعهم فلاسفة المغرب كابن رشد وابن طفيل وابن ماجة يأخذون عنه فلسفتهم ، وكانوا يقدرونه في كتاباتهم حق قدرة ورغم تحامل الغزالي على فلسفته والفلاسفة بصفة عامة إلا أنه بطريقة غير مباشرة أخذ عنه عندما كتب (مقاصد الفلسفة ).وتناوله ابن سينا في كتابه (النفس) وهذان الكتابان ترجما إلى اللاتينية . وهاجم الغزالي الفارابي في كتابه (تهافت الفلاسفة)وشن ابن خلدون حملة عليه في كتاباته إلا أن ابن رشد دافع عنه وعن آرائه في كتابه (تهافت التهافت) الذي كان يرد فيه على الغزالي ، وبين أن آراءه كان لها أثرها مع فلسفة ابن سينا في الحكمة المغربية الأندلسية . وللفارابي كتابه (إحصاء العلوم)قسم فيه علم النجوم إلى قسمين هما: التنجيم وهوعلم دالات الكواكب على المستقبل وتناول فيه الفراسة والزجر والطروحة بالحصى . علم النجوم التعليمي الذي يبحث في الأجرام وعددها وأشكالها والأرض وهيئتها . كما تناول فيه الفلسفة واعتبرها رأس العلوم، والجزء الرئيسي الرابع لعلم المنطق الذي (فيه القوانين التي تمتحن لها الأقاويل البرهانية وقوانين الأمور التي تلتئم بها الفلسفة وكل ما تصبر به أفعالها أتم وأفضل وأكمل) . والفلسفة في رأيه أنها ( أشدها تتقدماً بالشرف والرياسة ).أما صناعة المنطق في نظره ( تعطي بالجملة القوانين التي شأنها أن تقوم العقل وتسدد الإنسان نحوطريق الصواب ونحوالحق ). وكتاب ( آراء أهل المدينة الفاضلة ) من أشهر كتبه التي ترجمت ودرسها الأوربيون والمستشرقون لأنه تناول فيه السياسة وقيام الدولة على الأخلاق وتناول فيه أيضاً بعض المسائل الفلسفية. وحدثنا عن (المدينة الفاضلة )كما يراها ويتصورها فبناها على النظام والعلم والفضيلة .وقسم المجتمع كله إلى قسمين هما : * المجتمعات الكاملة فيها الجماعة العظمى وهي جماعة أمم ،والوسطى وهي أمة ،والصغرى وهي التي في حوزتها المدينة (العاصمة). المجتمعات الناقصة وهي مجتمعات القرى والمجال والسكك والبيوت ،والقرى خادمة للمدينة .ووضع مبدأ التعاون كأساس تقوم عليه (المدينة الفاضلة ). ووصف (جورج راش)الفارابي بأنه حجة في الفلسفة ولاقى كتاب(الإحصاء) اهتماماً لدى اللاتين والعصور الوسطى حيث صدرت أول طبعة منه عام 1638 ترجمتها إلى اللاتينية (كاميرا رايس) إلا أن ترجمتها كانت ناقصة لفقدان بعض نصوص الكتاب وعدم فهم المترجمة للنص العربي .وهذا ما جعل (جيرارد كريموني) يترجمه بدقة إلى اللاتينية بعد ذلك، وتوجد ترجمته مخطوطة في مكتبة (باريس) القومية، قم ترجمه المستشرق الإسباني (أنجيل جونزالس) عام 1953 إلى الإسبانية، وأصدق وصف لكتاب (الإحصاء) للفارابي ما قاله المستشرق (بور) من أنه أثر على فكر ومذاهب الفلاسفة اللاتين في العصور الوسطى ولا سيما عندما نقلوا عنه لأول مرة فكرة تقسيم الفلسفة إلى قضايا فلسفية. والكتاب الآخر الذي لقي اهتمام الغرب كتاب "في العقل" لأن ابن سينا والغزالي أشارا إليه في كتاباتهما بالتفصيل، لهذا ترجم إلى اللاتينية عام 1508 م، ثم عاد وترجمه (كامير أريوس) عام 1538م إلى اللاتينية أيضاً. وأشارت المستشرقة (فرنشيسكا كوكتا) إلى تأثير هذا الكتاب على مفكرين عظماء أمثال جند سلفي وروسيلنيوس وروجر بيكون ونهالية والبيتوس الكبير وتوما الاكويني، وهذا ما جعل (هامن) ينشر عام 1947 دراسة مطولة بعنوان (فلسفة الفارابي وتأثيرها على فكر العصور الوسطى) أظهر فيها قدرة الفارابي وتأثيره الفكري. أما كتاب (المقولات) للفارابي فيعتبر مدخلاً لمنطق أرسطو. ويمتاز هذا الكتاب بأنه يضم معجماً فلسفياً عربياً ألحقه به تحت عنوان (الدال) يضم المعاني بالعربية للمصطلحات الفلسفية الاغريقية وما كان يعينه على دراسة المصطلح الفلسفي دراسة موضوعية ولغوية إتقانه للعربية وعدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sha5bat.ahlamontada.com
 
الفارابي .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شخبط شخابيط  :: منتدى الاخبـار والسياسـة :: شخصيات مهمه-
انتقل الى: